﴿K﴾
﴿ شَرُّ
الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا ﴾
محاضر الدراسة :
الدكتور ذكرى نروانا
وظيفة النفسية :
أسباب الورود
الإسم :
مخلص راياء
رقم قيد :
1201421377
﴿مقدّمة﴾
إن الحمد لله ،نحمده ونستعينه
ونستغفره، ونعوذ با الله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل
له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله.
أما بعد!!!...
فقد أمر الأستاذي ان أكتب وظيفة النفسية
من المادة أسباب الورود، التي تبحث فيها الحديث " شَرُّ
الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا" من سبب وروده كاملا، ترجمة الإندونسية، وتخريجها
ومفهومها.
وأسأل الله تعالى أن ينفع هذه الوظيفة،
ويجعله خالصا لوجه الله الكريم المنان، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد،
وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. آمين
مخلص راياء
27
يونى 2014 بنجرماسين
أ.
سبب الورود
قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ قَالَ حَدَّثَنَا
زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا أَتَى
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ
الْبُلْدَانِ شَرٌّ قَالَ فَقَالَ لَا أَدْرِي فَلَمَّا أَتَاهُ جِبْرِيلُ
عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ يَا جِبْرِيلُ أَيُّ الْبُلْدَانِ شَرٌّ قَالَ لَا
أَدْرِي حَتَّى أَسْأَلَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَانْطَلَقَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ
السَّلَام ثُمَّ مَكَثَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ يَا
مُحَمَّدُ إِنَّكَ سَأَلْتَنِي أَيُّ الْبُلْدَانِ شَرٌّ فَقُلْتُ لَا أَدْرِي
وَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَيُّ الْبُلْدَانِ شَرٌّ فَقَالَ :
أسواقها .[1]
(Ahmad
bin Hanbal radliyallahu'anhu) berkata; telah menceritakan kepada kami Abu 'Amir
berkata; telah menceritakan kepada kami Zuhair bin Muhammad dari Abdullah bin
'Aqil dari Muhammad bin Jubair bin Muth'im dari Bapaknya sesungguhnya seorang
laki-laki menemui Nabi Shallallahu'alaihiwasallam lalu bertanya, "Wahai
Rasulullah, bagian negeri mana yang paling jelek?" (Muth'im
radliyallahu'anhu) berkata; beliau menjawab, saya tidak tahu. Tatkala Jibril
alaihissalam menemuinya, beliau bersabda: "Wahai Jibril, bagian negeri
mana yang paling jelek?" dia menjawab, saya tidak tahu hingga saya akan
menanyakan kepada Rabbku Azzawajalla. Lalu Jibril alaihissalam pergi dan
menetap selama beberapa waktu lalu datang dan berkata; "Wahai Muhammad,
Sesungguhnya kamu menanyakan kepadaku tentang bagian negeri mana yang paling
jelek?" lalu saya menjawab, tidak tahu, lantas saya menanyakan kepada
Rabbku Azzawajalla tentang hal itu, dan Dia (Allah Azzawajalla) menjawab lokasi
paling jelek adalah pasar (tempat berjualan).[2]
Imam Thabrani telah meriwayatkan dari Anas
secara marfu’ bahwa Nabi telah bertanya kepada malaikat Jibril, tempat mana
yang paling baik. Jawab Jibril: “aku tidak tahu”. Kata Nabi: “tanyakanlah
kepada Tuhanmu.” Jibril tertawa kemudian naik kelangit. Tidak lama ia kembali,
dan menerangkan bahwa tempat yang baik ialah masjid-masjid Allah. Nabi
bertanya: “tempat mana yang paling buruk?”. Jawab Jibril: “tempat yang paling
buruk ialah pasar.”[3]
ب.
نص الحديث
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلّم:
«شَرُّ الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا.
عن جبير بن مطعم رضيَ اللَّهُ عنهُ.
Nabi
sallahu alaihi wassalam bersabda: “seburuk-buruk negeri adalah pasar-pasarnya.”
Hadis riwayat Jabir bin Math’am radiyalahhu anhu.
ت.
تخريج الحديث
1.
جامع المسانيد
والمراسيل، في حرف الشين، الشينُ مَعَ
الرَّاءِ مِنَ الْجَامِعِ الْصَّغِيرِ.
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلّم: «شَرُّ
الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا» عن جبير بن مطعم رضيَ اللَّهُ عنهُ.[4]
2.
مسند أبي يعلى
الموصلي، في حديث ميمون زوج النبي صلى الله عليه وسلّم
حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبد الملك ابن
عمرو أبو عامر عن زهير ابن محمد عن عبد الله ابن محمد ابن عقيل عن محمد ابن جبير
ابن مطعم عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: «يا رسول الله أي
البلدان شر فقال: لا أدري فلما جاءه جبريل عليه وسلم قال جبريل أي البلدان شر قال:
لا أدري حتى أسأل ربي عز وجل فانطلق جبريل فمكث ما شاء الله ثم جاء فقال يا محمد
إنك سألتني أي البلدان شر فقلت: لا أدري وإني سألت ربي عز وجل أي البلدان شر فقال
أسواقها»[5] .
3.
مسند الإمام
أحمد، في حديث جبير بن مطعم رضي الله تعالى عنه.
حدّثنا عبدالله حدَّثني أبي حدثنا أبو
عامر قال: حدثنا زهير بن محمد عن عبدالله بن محمد بن عقيل عن محمد بن جبير بن مطعم
عن أبيه : «أن رجلاً أتى النبيّ صلى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله أي
البلدان شر؟ قال: فقال: لا أدري، فلما أتاه جبريل عليه السلام قال: يا جبريل أي
البلدان شر؟ قال: لا أدري، حتى أسأل ربي عزّ وجلّ، فانطلق جبريل عليه السلام ثم مكث
ما شاء الله أن يمكث ثم جاء فقال: يا محمد إنك سألتني أي البلدان شر؟ فقلت: لا
أدري، وإني سألت ربي عزّ وجلّ أي البلدان شر فقال: أسواقها»[6].
ث.
فهم الحديث
(أسواقها ) جمع سوق: وهو اسم لكل مكان
وقع فيه التبايع ممن يتعاطى البيع.[7]
وسبب الشر أنها محل للفحش والخداع والربا
والأيمان الكاذبة واختلاف الوعد والإعراض عن ذكر الله تعالى وغير ذلك مما في معناه،[8] مع
كون أهلها لا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر ولا يغضون أبصارهم عن المحارم.
Kata “أسواقها” merupakan bentuk plural dari kata “سوق” : yaitu nama untuk sebuah tempat terjadinya transaksi jual-beli. Sebab buruknya tempat tersebut
dikarenakan tempat tersebut sering terjadi perbuatan keji, tipudaya, riba,
sumpah palsu, tidak menepati janji dan juga tidak mengingat Allah. Selain itu
juga dikarenakan para pedagang dan pengunjung pasar sebagian dari mereka tidak melakukan amr’
ma’ruf dan nahi munkar, dan tidak menutup pandangan dari hal yang
diharamkan Allah swt.
خاتمة
Sejatinya setiap tempat itu semuanya baik,
dikatakan buruk jika ada satu atau beberapa hal yang menyebabkan tempat
tersebut sehingga menjadi buruk. Sepeti pasar, tempat tersebut dikatakan buruk
karena banyak sekali terjadi orang yang berbuat maksiat kepada Allah swt. Jika
seandainya pasar itu tidak ada yang melakukan maksiat maka pasar tidak akan
termasuk kategori tempat terburuk.
Jadi penyebab dikatakan pasar tempat terjelek
(buruk) bukan karena tempatnya, akan tetapi dikarenakan orang-orang yang ada di
pasar.
وبعد بحث قليل
أن هذه الوظيفة لا يخلوا من النقصان والخطاء، وأرجو إليك أن تصلحوا بالنقد
والإقتراحات إبتغاء لوجه الله الكريم.
"شكرا
لله"
المراجع
Ibnu Hamzah al Husaini al Hanafi ad
Damsyiqi, Asbabul Wurud 2 Latarbelakang Historis Timbulya Hadits-hadits
Rasul. (Jakarta: Radar Jaya Offset, 2006).
Hanbal, Ahmad Ibn, Musnad Imam Ahmad bin Hanbal, (Software Lidwa
Pusaka: 2009)
اَبو يَعْلىَ
الموصلي أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي, مسند أبي يعلى الموصلي، (بيروت:
دار الكتب العلمية، 1998)
أحمد بن محمد
بن حنبل,أبو عبد الله, الشيباني الوائلي، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (بيروت:
دار إحياء التراث العربي، 1993)
عبد الرحمن بن
أبي بكر بن محمد ابن همام الخضيري السيوطي، جامع المسانيد والمراسيل جامع
الأحاديث الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير،( بيروت: دار الفكر، 1994)
محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم
البكري الصديقي الشافعي، دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين،(القاهرة:
المكتبة التوفيقية،)
يحيىَ بن شرف بن مري بن حسن الحزامي
الحوراني, النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، (القاهرة: المكتبة التوفيقية،
1995)
[1] أحمد بن محمد بن حنبل,أبو عبد الله, الشيباني
الوائلي، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1993)
ج 5 ص 35.
[2]
Ahmad Ibn Hanbal, Musnad Imam Ahmad bin Hanbal, (Software Lidwa Pusaka)
[3]
Ibnu Hamzah al Husaini al
Hanafi ad Damsyiqi, Asbabul Wurud 2 Latarbelakang Historis Timbulnya
Hadits-hadits Rasul. (Jakarta: Radar Jaya Offset, 2006) h.402.
[4] عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن همام الخضيري
السيوطي، جامع المسانيد والمراسيل جامع الأحاديث الجامع الصغير وزوائده والجامع
الكبير،( بيروت: دار الفكر، 1994) ج 5 ص 46.
[5] اَبو يَعْلىَ الموصلي أحمد بن
علي بن المثنى التميمي الموصلي, مسند أبي يعلى الموصلي،( بيروت: دار الكتب
العلمية، 1998) ص 261.
[6] أحمد بن محمد بن حنبل,أبو عبد
الله, الشيباني الوائلي، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (بيروت: دار إحياء
التراث العربي، 1993) ج 5 ص 35.
[7] محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم البكري
الصديقي الشافعي، دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، القاهرة: المكتبة
التوفيقية، ج 4ص 34.
[8] يحيىَ بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني,
النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، القاهرة: المكتبة التوفيقية، 1995 ج 5 ص
141.
﴿K﴾
﴿ شَرُّ
الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا ﴾
محاضر الدراسة :
الدكتور ذكرى نروانا
وظيفة النفسية :
أسباب الورود
الإسم :
مخلص راياء
رقم قيد :
1201421377
﴿مقدّمة﴾
إن الحمد لله ،نحمده ونستعينه
ونستغفره، ونعوذ با الله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل
له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله.
أما بعد!!!...
فقد أمر الأستاذي ان أكتب وظيفة النفسية
من المادة أسباب الورود، التي تبحث فيها الحديث " شَرُّ
الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا" من سبب وروده كاملا، ترجمة الإندونسية، وتخريجها
ومفهومها.
وأسأل الله تعالى أن ينفع هذه الوظيفة،
ويجعله خالصا لوجه الله الكريم المنان، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد،
وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. آمين
مخلص راياء
27
يونى 2014 بنجرماسين
أ.
سبب الورود
قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ قَالَ حَدَّثَنَا
زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا أَتَى
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ
الْبُلْدَانِ شَرٌّ قَالَ فَقَالَ لَا أَدْرِي فَلَمَّا أَتَاهُ جِبْرِيلُ
عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ يَا جِبْرِيلُ أَيُّ الْبُلْدَانِ شَرٌّ قَالَ لَا
أَدْرِي حَتَّى أَسْأَلَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَانْطَلَقَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ
السَّلَام ثُمَّ مَكَثَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ يَا
مُحَمَّدُ إِنَّكَ سَأَلْتَنِي أَيُّ الْبُلْدَانِ شَرٌّ فَقُلْتُ لَا أَدْرِي
وَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَيُّ الْبُلْدَانِ شَرٌّ فَقَالَ :
أسواقها .[1]
(Ahmad
bin Hanbal radliyallahu'anhu) berkata; telah menceritakan kepada kami Abu 'Amir
berkata; telah menceritakan kepada kami Zuhair bin Muhammad dari Abdullah bin
'Aqil dari Muhammad bin Jubair bin Muth'im dari Bapaknya sesungguhnya seorang
laki-laki menemui Nabi Shallallahu'alaihiwasallam lalu bertanya, "Wahai
Rasulullah, bagian negeri mana yang paling jelek?" (Muth'im
radliyallahu'anhu) berkata; beliau menjawab, saya tidak tahu. Tatkala Jibril
alaihissalam menemuinya, beliau bersabda: "Wahai Jibril, bagian negeri
mana yang paling jelek?" dia menjawab, saya tidak tahu hingga saya akan
menanyakan kepada Rabbku Azzawajalla. Lalu Jibril alaihissalam pergi dan
menetap selama beberapa waktu lalu datang dan berkata; "Wahai Muhammad,
Sesungguhnya kamu menanyakan kepadaku tentang bagian negeri mana yang paling
jelek?" lalu saya menjawab, tidak tahu, lantas saya menanyakan kepada
Rabbku Azzawajalla tentang hal itu, dan Dia (Allah Azzawajalla) menjawab lokasi
paling jelek adalah pasar (tempat berjualan).[2]
Imam Thabrani telah meriwayatkan dari Anas
secara marfu’ bahwa Nabi telah bertanya kepada malaikat Jibril, tempat mana
yang paling baik. Jawab Jibril: “aku tidak tahu”. Kata Nabi: “tanyakanlah
kepada Tuhanmu.” Jibril tertawa kemudian naik kelangit. Tidak lama ia kembali,
dan menerangkan bahwa tempat yang baik ialah masjid-masjid Allah. Nabi
bertanya: “tempat mana yang paling buruk?”. Jawab Jibril: “tempat yang paling
buruk ialah pasar.”[3]
ب.
نص الحديث
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلّم:
«شَرُّ الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا.
عن جبير بن مطعم رضيَ اللَّهُ عنهُ.
Nabi
sallahu alaihi wassalam bersabda: “seburuk-buruk negeri adalah pasar-pasarnya.”
Hadis riwayat Jabir bin Math’am radiyalahhu anhu.
ت.
تخريج الحديث
1.
جامع المسانيد
والمراسيل، في حرف الشين، الشينُ مَعَ
الرَّاءِ مِنَ الْجَامِعِ الْصَّغِيرِ.
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلّم: «شَرُّ
الْبُلْدَانِ أَسْوَاقُهَا» عن جبير بن مطعم رضيَ اللَّهُ عنهُ.[4]
2.
مسند أبي يعلى
الموصلي، في حديث ميمون زوج النبي صلى الله عليه وسلّم
حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبد الملك ابن
عمرو أبو عامر عن زهير ابن محمد عن عبد الله ابن محمد ابن عقيل عن محمد ابن جبير
ابن مطعم عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: «يا رسول الله أي
البلدان شر فقال: لا أدري فلما جاءه جبريل عليه وسلم قال جبريل أي البلدان شر قال:
لا أدري حتى أسأل ربي عز وجل فانطلق جبريل فمكث ما شاء الله ثم جاء فقال يا محمد
إنك سألتني أي البلدان شر فقلت: لا أدري وإني سألت ربي عز وجل أي البلدان شر فقال
أسواقها»[5] .
3.
مسند الإمام
أحمد، في حديث جبير بن مطعم رضي الله تعالى عنه.
حدّثنا عبدالله حدَّثني أبي حدثنا أبو
عامر قال: حدثنا زهير بن محمد عن عبدالله بن محمد بن عقيل عن محمد بن جبير بن مطعم
عن أبيه : «أن رجلاً أتى النبيّ صلى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله أي
البلدان شر؟ قال: فقال: لا أدري، فلما أتاه جبريل عليه السلام قال: يا جبريل أي
البلدان شر؟ قال: لا أدري، حتى أسأل ربي عزّ وجلّ، فانطلق جبريل عليه السلام ثم مكث
ما شاء الله أن يمكث ثم جاء فقال: يا محمد إنك سألتني أي البلدان شر؟ فقلت: لا
أدري، وإني سألت ربي عزّ وجلّ أي البلدان شر فقال: أسواقها»[6].
ث.
فهم الحديث
(أسواقها ) جمع سوق: وهو اسم لكل مكان
وقع فيه التبايع ممن يتعاطى البيع.[7]
وسبب الشر أنها محل للفحش والخداع والربا
والأيمان الكاذبة واختلاف الوعد والإعراض عن ذكر الله تعالى وغير ذلك مما في معناه،[8] مع
كون أهلها لا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر ولا يغضون أبصارهم عن المحارم.
Kata “أسواقها” merupakan bentuk plural dari kata “سوق” : yaitu nama untuk sebuah tempat terjadinya transaksi jual-beli. Sebab buruknya tempat tersebut
dikarenakan tempat tersebut sering terjadi perbuatan keji, tipudaya, riba,
sumpah palsu, tidak menepati janji dan juga tidak mengingat Allah. Selain itu
juga dikarenakan para pedagang dan pengunjung pasar sebagian dari mereka tidak melakukan amr’
ma’ruf dan nahi munkar, dan tidak menutup pandangan dari hal yang
diharamkan Allah swt.
خاتمة
Sejatinya setiap tempat itu semuanya baik,
dikatakan buruk jika ada satu atau beberapa hal yang menyebabkan tempat
tersebut sehingga menjadi buruk. Sepeti pasar, tempat tersebut dikatakan buruk
karena banyak sekali terjadi orang yang berbuat maksiat kepada Allah swt. Jika
seandainya pasar itu tidak ada yang melakukan maksiat maka pasar tidak akan
termasuk kategori tempat terburuk.
Jadi penyebab dikatakan pasar tempat terjelek
(buruk) bukan karena tempatnya, akan tetapi dikarenakan orang-orang yang ada di
pasar.
وبعد بحث قليل
أن هذه الوظيفة لا يخلوا من النقصان والخطاء، وأرجو إليك أن تصلحوا بالنقد
والإقتراحات إبتغاء لوجه الله الكريم.
"شكرا
لله"
المراجع
Ibnu Hamzah al Husaini al Hanafi ad
Damsyiqi, Asbabul Wurud 2 Latarbelakang Historis Timbulya Hadits-hadits
Rasul. (Jakarta: Radar Jaya Offset, 2006).
Hanbal, Ahmad Ibn, Musnad Imam Ahmad bin Hanbal, (Software Lidwa
Pusaka: 2009)
اَبو يَعْلىَ
الموصلي أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي, مسند أبي يعلى الموصلي، (بيروت:
دار الكتب العلمية، 1998)
أحمد بن محمد
بن حنبل,أبو عبد الله, الشيباني الوائلي، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (بيروت:
دار إحياء التراث العربي، 1993)
عبد الرحمن بن
أبي بكر بن محمد ابن همام الخضيري السيوطي، جامع المسانيد والمراسيل جامع
الأحاديث الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير،( بيروت: دار الفكر، 1994)
محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم
البكري الصديقي الشافعي، دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين،(القاهرة:
المكتبة التوفيقية،)
يحيىَ بن شرف بن مري بن حسن الحزامي
الحوراني, النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، (القاهرة: المكتبة التوفيقية،
1995)
[1] أحمد بن محمد بن حنبل,أبو عبد الله, الشيباني
الوائلي، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1993)
ج 5 ص 35.
[2]
Ahmad Ibn Hanbal, Musnad Imam Ahmad bin Hanbal, (Software Lidwa Pusaka)
[3]
Ibnu Hamzah al Husaini al
Hanafi ad Damsyiqi, Asbabul Wurud 2 Latarbelakang Historis Timbulnya
Hadits-hadits Rasul. (Jakarta: Radar Jaya Offset, 2006) h.402.
[4] عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن همام الخضيري
السيوطي، جامع المسانيد والمراسيل جامع الأحاديث الجامع الصغير وزوائده والجامع
الكبير،( بيروت: دار الفكر، 1994) ج 5 ص 46.
[5] اَبو يَعْلىَ الموصلي أحمد بن
علي بن المثنى التميمي الموصلي, مسند أبي يعلى الموصلي،( بيروت: دار الكتب
العلمية، 1998) ص 261.
[6] أحمد بن محمد بن حنبل,أبو عبد
الله, الشيباني الوائلي، مسند الإمام أحمد بن حنبل، (بيروت: دار إحياء
التراث العربي، 1993) ج 5 ص 35.
[7] محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم البكري
الصديقي الشافعي، دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، القاهرة: المكتبة
التوفيقية، ج 4ص 34.
[8] يحيىَ بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني,
النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، القاهرة: المكتبة التوفيقية، 1995 ج 5 ص
141.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar